fbpx
اتفاق على “مذكرة سلام” شرقي أوكرانيا
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

توصل ممثلو كييف والانفصاليون الأوكرانيون، في الساعات الأولى من صباح السبت، إلى اتفاق على وقف لإطلاق النار، وإنشاء منطقة منزوعة السلاح بعرض 30 كلم شرقي أوكرانيا، حسبما أعلن مفاوضون في مينسك بعد 7 ساعات من المفاوضات.

وقال موفد كييف الرئيس الأوكراني السابق ليونيد كوتشما للصحفيين: “لقد وقعنا مذكرة” مؤلفة من 9 نقاط، تنص على وقف استعمال السلاح وسحب المدفعية الثقيلة من كلا الطرفين لمسافة 15 كلم من “خط التماس” بينهما.

وأوضح: “ستكون الفرصة لإنشاء منطقة وقف إطلاق نار بعرض 30 كلم على الأقل”.

وكانت مجموعة الاتصال في مينسك، المؤلفة من ممثلين عن روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، توصلت في الخامس من سبتمبر إلى “بروتوكول لوقف إطلاق النار”.

وقال كوتشما أيضا إن الطرفين اتفقا على عدم استعمال الأسلحة الثقيلة في المناطق المأهولة، وكذلك منع المقاتلات والطائرات بدون طيار من التحليق فوق المنطقة الأمنية التي ستكون تحت مراقبة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وتنص المذكرة أيضا على عدم دخول هذه المنطقة من قبل “جميع المجموعات المسلحة وكذلك التجهيزات العسكرية والمقاتلين والمرتزقه”.

وعلى الجانب الآخر قال زعيم انفصاليي “جمهورية لوغانسك الشعبية” إيغور بلوتنتسكي، إن الوثيقة تنص على “إنشاء منطقة آمنة كليا”، مضيفا أن وضع منطقتي لوغانسك ودونتسك اللتان يسيطر عليهما الانفصاليون لم يكن موضع نقاش.

وأوضح ألكسندر زاخارتشينكو “رئيس حكومة” الجمهورية المعلنة من طرف واحد في لوغانسك ودونتسك: “لدينا رأينا حول المسألة وأوكرانيا لها رأيها”،ردا على سؤال حول نيتهم البقاء في الشرق الأوكراني.