fbpx
جبل أهل علي بيافع كلد مشاهد خلابة وتاريخ عريق
شارك الخبر

يافع نيوز – قائد زيد ثابت

يعتبر جبل أهل علي من أهم وأشهر الجبال في يافع كلد بني قاسد لاحتضانه مواقع أثرية كالمساجد والكرفانات العملاقة والمدافن والأضرحة فضلا عن المباني القديمة المهجورة كما يزخر بالكثير من المعالم وفنون العمارة التي تحكي عن تاريخ الأجداد العريق ,ويزيد رونق وجمال الجبل في موسم سقوط الأمطار التي تروي المدرجات الزراعة وتكسوها بالخضرة والمحاصيا الزراعية فتبدو كسجاد أخضر, والمؤسف أن طرفاً من هذه المدرجات قد أُهمل بسبب النزوح الى واد الصفأة نظرا لغياب الخدمات .
والعجيب الذي يراه الزائر ضخامة الأحجار التي شيدت بها  المباني المصممة بالطراز اليافعي الأصيل  ,فغالب المداميك قد تصل الى متر وضخامة الحجار لا يقتصر على الطوابق السفلية بل لربما حتى الطابق العلوي كما هو في أطلال دار العامري الذي أوشك على الأنهيار.
والممتع كذلك الأبواب والنوافذ و السقوف التي أذهلتنا بصلابتها وزخرفتها بنقوش هندسية تبهر الناظرين, وهناك مبانٍ في منطقة الكِيّلة تحتفظ برونقها الأصيل إلى اليوم كدار الدقّة .
وتنتشر عدة مساجد في الجبل موزعة بدقة عالية على مناطق وقرى الجبل وهي مسجد الكيلة ومسجد المعزوب ومسجد الفرع ومسجد الشيخ محمد ومسجد بلولة ( حبان)ومسجد الرهوة ومسجد القدح ومسجد الغول ومسجد السادة .
ونظراغ لضيق المقام نقتصر على مسجد الكيلة والأخرى في أعداد قادمة بمشيئة الله.
يقع مسجد الكيلة في الطرف الجنوبي الغربي للجبل على بعد عشرات الامتار من قلعة الكيلة التي خلت من ساكنيها تماماً, والمسجد من أروع المساجد الأثرية فسقفه الداخلي عبارة عن عقود حجرية نصف دائرة ومسقوف بأحجار الصلاﺀ التي قد تصل الواحدة الى متر أحياناً.
وبناﺀ المسجد يثير الزائر رغبة في التأمل والمشاهدة على عبقرية وبراعة من شيده بهذا الشكل المعماري الهندسي الفريد…

20140912_105246 20140912_105336

أخبار ذات صله