fbpx
مصر.. مقتل 12 شرطيا بتفجير عبوة ناسفة
شارك الخبر

يافع نيوز – القاهرة :

كشف الخبير الأمني، خالد عكاشة، أن العملية التي استهدفت مدرعة أمنية بمدينة رفح بعبوة ناسفة، صباح اليوم وأسفرت عن مقتل 12 شرطياً مصرياً على طريق الشيخ زويد رفح بقرية الوفاق في محافظة شمال سيناء، تحمل بصمات تنظيم أنصار “بيت المقدس”، وجاءت رداً على مقتل فايز أبو شيتة، أحد أخطر قيادات التنظيم قبل أيام على يد أجهزة الأمن.

وقال في تصريحات لـ”العربية.نت” إن التحريات المبدئية تؤكد تورط أنصار بيت المقدس في العملية، وأن التنظيم قام بزرع العبوة الناسفة في طريق القوات، خاصة أنه نفذ عمليات مشابهة من قبل وبنفس الكيفية، ونجح في بعضها، فيما أحبطت قوات الأمن البعض الآخر.

وأضاف أن التنظيم يمتلك إمكانيات وضع لغم أرضي أو استهداف مدرعة أمنية بعبوة ناسفة.

وقال عكاشة إن التنظيم من خلال متابعته يتبين أنه يعمل بسياسة الفعل ورد الفعل، فهو يقوم بعملياته ردا على الضربات الأمنية الناجحة خلال الفترة الماضية، ومنها نسف معسكر ومخازن لأسلحته، وكذلك استهداف قياداته وتصفيتهم مثل شادي المنيعي وفايز أبوشيتة.

وأكد أن تزايد العمليات الإرهابية خلال الأيام الماضية من قطع للرؤوس وارتكاب مثل تلك العملية في سيناء، يعني أن “بيت المقدس” تلقى دعما كافيا، سواء ماليا أو تقنيا أو مسلحا لتنشيط عملياته.

وقال إن العملية تأتي أيضا ردا على هجوم القبائل السيناوية على عناصر التنظيم بعد واقعة بث فيديو قطع رؤوس 4 من أبناء قبائل سيناء، ما دفعهم لارتكاب العديد من العمليات الإرهابية لاستعادة سطوتهم مرة أخرى بعد الأداء الجيد للأجهزة الأمنية، مشيرا إلى أن تصفية “أنصار بيت المقدس” لن تتم في وقت قصير، لأن التنظيم ليس تنظيما أحاديا، بل هو اتحاد لعدد من الجماعات الإرهابية التي تشكلت ككتلة واحدة عقب ثورة 30 يونيو.

تفجير وإطلاق كثيف للرصاص على المدرعة

على الجانب الأخر كشف شهود عيان بقرية الوفاق بموقع الحادث أن عملية التفجير بدأت بتفجير عبوة ناسفة بطريق المدرعة، ثم أطلقت مجموعة أخرى الرصاص بشكل كثيف على المدرعة إثر محاولة الجنود الخروج منها، ليحاصرهم المسلحون بالرصاص من كل اتجاه.

ولقي 12 شرطياً مصرياً مصرعهم، وأصيب اثنان آخران، صباح اليوم الثلاثاء، إثر انفجار عبوة ناسفة على طريق الشيخ زويد رفح بقرية الوفاق في محافظة شمال سيناء.

يأتي هذا بعد أن تمكنت قوات الأمن المصرية من ضبط أخطر العناصر المتورطة في مذابح رفح الثلاث إلى جانب 19 عنصراً متشدداً بعد محاصرتهم في منطقة جنوب رفح، بحسب ما كشفت مصادر أمنية يوم الجمعة الماضي (29 أغسطس).

كما قامت بتدمير ثلاثين بؤرة إرهابية في مناطق جنوب الشيخ زويد ورفح، إضافة إلى حرق وتدمير مزرعة بانجو تستخدمها العناصر المتشددة كقواعد انطلاق لتنفيذ هجماتها ضد قوات الأمن في سيناء.

وتشهد تلك المنطقة هجمات متكررة ضد قوات الأمن المصرية منذ الثورة، لكن وتيرة تزايدت بشكل كبير ما بعد عزل الرئيس محمد مرسي.

العربية

أخبار ذات صله