fbpx
7 أعضاء في الناتو يشكلون قوة رد سريع
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

تخطط 7 دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) لتشكيل قوة رد سريع تتكون من 10 آلاف جندي على الأقل في إطار خطط لتعزيز دفاعات الحلف في الرد على تدخل روسيا في أوكرانيا.

وذكرت صحيفة فاينانشال تايمز، الجمعة، أن القوة التي ستقودها بريطانيا ستشمل وحدات جوية وبحرية بالإضافة إلى قوات برية، وأن الهدف هو إنشاء قوة رد سريع بحجم فرقة يمكن نشرها بسرعة وإجراء مناورات منتظمة.

وقالت إن الدول التي ستشارك تضم الدنمارك ولاتفيا وإستونيا وليتوانيا والنرويج وهولندا، بينما عبرت كندا أيضا عن اهتمامها بالمشاركة.

ويتوقع أن يعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون تشكيل القوة الأسبوع القادم بالتزامن مع قمة حلف الأطلسي في ويلز يومي الرابع والخامس من سبتمبر.

ومنذ ضم روسيا لمنطقة القرم الأوكرانية في مارس اتخذ أعضاء حلف الأطلسي عددا من الخطوات قصيرة المدى لتعزيز أمن الحلفاء في أوروبا الشرقية.

ومن المتوقع أن يتفق الرئيس الأميركي باراك أوباما وزعماء حلف الأطلسي الآخرون على خطة طويلة الأجل لتعزيز دفاعات الحلف الشرقية.

ويقول دبلوماسيون بحلف الأطلسي إن أحد عناصر الخطة سيكون تعديل قوة الرد السريع الحالية للحلف بحيث تكون بعض الوحدات قادرة على الرد على أي أزمة في بضعة أيام.

أخبار ذات صله