fbpx
ماذا نقول عنهم ؟

 د. فضل الربيعي

حتى لا نصبح  في وضع لا نُحسد عليه، صورتنا في  نظر العالم مشوهة ، بل غير واضحة ، فنحن وحدنا  نتحمل مسؤوليته ذلك بصورة كبيرة، لان سمعتنا العالمية تتوقف على وضعيتنا الوجودية في الداخل، أي على الطريقة التي نصنع بها حياتنا ونقود بها نشاطنا ومشروعنا ،  كما تتوقف على ما نحققه من انجازات في هذا الشأن  تشكل اضافات مبتكرة  في نضالنا السلمي الذي يسهم ويسير نحو  بناء دولتنا الحضارية  المنشودة . إذ يبدو  اننا  لم ننجح حتى الآن في هذه المهمة المركبة ولم  نحسن إدارة شؤننا واختلافاتنا بعقلية سياسية ومدنية تداولية من منضور حضاري ، بقدر ما نستبعد الرأي الاخر  وننادي بالوطن كله  وندعو إلى تحريره .

–      نستعدي  الكل ولم  نجيد التحالفات والتكتيكات وكيفية إدارة تقاطع المصالح .

– اننا حتى الآن لم نصنع شيئاً يفيد الناس ويطمئن الاخر  في الداخل والخارج لكي نثبت جدارتنا وننتزع الاعتراف بنا  كما  تم مع حركات  تشابهنا .

– لم نستثمر  تلك التضحيات وحماس الشارع  الثائر وما تشهده ساحات العمل والنضال من نشاط  فاق كل التصورات .

ومن المفارقات في هذا الخصوص ان لدينا شعب ثائر ومثاير . الا ان الفجوه كبيرة بين هذا الشارع ومن يدعون او يقال عنهم مكونات وقيادات  الذين يمكن ان يقال عنهم  بانهم لا يحسنون تشغيل عقولهم ،  الأمر الذي يترجم  عجزهم وفقرهم السياسي والوطني بل تشبعهم  بالذات المفرطة التي حولتهم إلى مسخرة  وعملهم إلى مهزلة  وأكثر تخلفاً وجهلاً .. والاّ ماذا نقول عنهم !!!!