fbpx
غزة.. صمود الهدنة الجديدة بعد بداية هشة
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

صمدت هدنة بين إسرائيل والفلسطينيين فيما يبدو، الخميس، بعدما بدأت بداية هشة مع موافقة الجانبين على إعطاء محادثات سلام تجرى بوساطة مصرية المزيد من الوقت لمحاولة إنهاء الحرب على قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن النشطاء في غزة خرقوا الهدنة وأطلقوا ثمانية صواريخ على إسرائيل، وأن الطائرات الإسرائيلية ردت على ذلك باستهداف “قاذفات صواريخ ومواقع” في القطاع.

ونفى المسؤول بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) عزت الرشق خرق الفلسطينيين للهدنة، وندد بالغارات الجوية الإسرائيلية ووصفها بأنها خرق لاتفاق التهدئة.

ولم تقع أي إصابات على الجانبين وانتهى القتال بحلول الفجر.

هدنة 5 أيام

يأتي ذلك فيما أعلنت الفصائل الفلسطينية وإسرائيل موافقتها على تمديد التهدئة الحالية في غزة إلى 5 أيام إضافية، حسبما صرح رئيس الوفد الفلسطيني في المفاوضات عزام الأحمد.

وقال الأحمد في تصريحات صحفية مساء الأربعاء: “اتفقنا على تمديد الهدنة خمسة أيام حتى مساء الاثنين المقبل بدلاً من 72 ساعة”.

وأوضح أن عدم مكوث الوفد الإسرائيلي بشكل متواصل في القاهرة، حال دون التوصل إلى اتفاق نهائي، لكنه قال إنه “تم الاتفاق على كثير من النقاط لكن هناك بعض القضايا العالقة التي تتعلق بالأمن ورفع الحصار عن غزة”.

كما تحدث الأحمد عن اتفاق بعقد مؤتمر دولي للمانحين في القاهرة، بدلاً من النرويج، من أجل إعادة إعمار غزة.

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بياناً قالت فيه إنه “تم التوصل إلى تمديد للتهدئة القائمة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لمدة خمسة أيام إضافية”.

وأشار البيان إلى أن تمديد التهدئة جاء “بهدف إتاحة المزيد من الوقت لمواصلة المفاوضات غير المباشرة الجارية في القاهرة للتوصل لاتفاق سلام شامل ودائم وإتاحة الفرصة لمواصلة التفاوض بشأن القضايا المطروحة التي تهم الشعب الفلسطيني وبما يحقن دماء أبنائه ويحقق تطلعاته المشروعة”.

أخبار ذات صله