fbpx
البنتاغون يرسل 130 مستشارا لكردستان
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

أعلن وزير الدفاع الأميركي تشاك هغل الثلاثاء إرسال 130 مستشارا عسكريا إضافيا إلى اربيل، عاصمة كردستان العراق (شمال) لتقييم “بشكل أعمق” حاجات السكان الإيزيديين الذين طردهم المقاتلون التابعين للدولة الإسلامية.

وحسب مسؤول في البنتاغون فإن هؤلاء المستشارين الذين وصلوا الثلاثاء “ليسوا في مهمة قتالية”. جاؤوا لتعزيز حوالى 300 مستشار كان الرئيس باراك أوباما أعلن عن نشرهم في يونيو الماضي من أجل دعم الحكومة العراقية في حربها ضد الدولة الإسلامية.

ومنذ استولى مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية على مساحات كبيرة في شمال غرب العراق في يونيو أرسلت الولايات المتحدة حوالي 300 مستشار عسكري لحماية الدبلوماسيين الأميركيين هناك وتقييم القدرة العسكرية للعراق.

من جهة اخرى، أعلنت بريطانيا، الثلاثاء، أنها ستنقل معدات عسكرية من دول أخرى إلى القوات الكردية التي تقاتل المسلحين في شمال العراق، كما سترسل طوافات من طراز شينوك لدعم مهمة تقديم المساعدات

 وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة ديفيد كاميرون “سنرسل عددا صغيرا من طوافات شينوك إلى المنطقة لاستخدامها في حال قررنا أننا بحاجة إلى جهود إغاثة إنسانية إضافية”.

وتابع “اتفقنا أيضا على نقل معدات عسكرية ضرورية من دول مساهمة أخرى إلى القوات الكردية”.

وفشل الاتحاد الأوروبي الثلاثاء في الاتفاق على موقف مشترك بشأن توريد أسلحة للأكراد العراقيين لكنه ترك الباب مفتوحا أمام كل دولة عضو منفردة لإرسال الأسلحة بالتنسيق مع بغداد.

وطلب مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق من المجتمع الدولي الأحد تزويد الأكراد بأسلحة لمساعدتهم في القتال ضد مسلحي الدولة الإسلامية الذين أثار تقدمهم صوب الشمال قلق القوى العالمية.

وقال دبلوماسيون إن بعض دول الاتحاد الأوروبي تعارض إرسال الأسلحة ويعني هذا أنه لا يوجد اتفاق على نطاق الاتحاد الأوروبي للقيام بذلك لكن هذا لا يمنع الدول الأخرى من التقدم إرسال سلاح بشكل منفرد.

وتتفاقم المعاناة الإنسانية في شمال العراق بحيث يحاول الغربيون زيادة المساعدات للأقليتين المسيحية والأيزيدية بعد فرار مئات آلاف منهم أمام تقدم مقاتلي “الدولة الإسلامية” الذين استولوا على مساحات شاسعة في شمال العراق وغربه وشرقه منذ التاسع من يونيو.

وأعلنت المفوضية الأوروبية الثلاثاء أنها ستمنح خمسة ملايين يورو إضافية إلى العراق الذي يواجه أزمة إنسانية خطيرة. وبذلك ترتفع مساعدة المفوضية للعراق إلى 17 مليون يورو في العام 2014.

أخبار ذات صله