fbpx
غزة.. مفاوضات التهدئة تبحث نقاط الخلاف
شارك الخبر

 

يافع يوز – سكاي نيوز

من المنتظر عودة الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة الأربعاء لاستكمال جولة المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، التي تتم برعاية مصرية، وفقاً لما ذكره الوفد الفلسطيني.

وستكون مفاوضات الأربعاء حاسمة، خصوصاً أن الجانب الفلسطيني ألمح إلى عدم النية لتمديد الهدنة في حال لم يتم التوصل الى اتفاق.

وكان الطرفان، الفلسطيني والإسرائيلي، حققا تقدماً في المفاوضات في عدد من النقاط، لكن ذلك لم يكن كافياً لتوقيع اتفاق.

وكشف عضو في الوفد الفلسطيني لسكاي نيوز عربية أن جلسة الأربعاء ستكون حاسمة في التوصل لاتفاق، ومن دون ذلك قد تستأنف المعارك.

ووفقاً للمصدر الفلسطيني فقد وافقت إسرائيل على فتح المعابر ومن بينها معبر رفح، مشترطة أن يكون ذلك بتواجد حرس الرئاسة وإدارة حكومة التوافق، كما وافقت على تسهيل دخول الأفراد عبر معبر إيريز.

أما بخصوص الشريط الحدودي، فقد وافقت إسرائيل أن يكون بمساحة 300 متر، في حين وافقت على أن تكون مساحة الصيد البحري 6 أميال، على أن تتم أي عملية توسيع لها في المفاوضات مع السلطة.

وحول إعادة إعمار غزة، ربطت إسرائيل ذلك بتقدم بالأمن ووجود السلطة الفلسطينية على الأرض في غزة، كما وافقت على تدفق الأموال عبر السلطة الفلسطينية (رواتب موظفي حكومة غزة) أو صندوق يتبع للأمم المتحدة.

وأوضح المصدر أن إسرائيل ستفرج عن الدفعة الرابعة من الأسرى وفق اتفاق مع السلطة الفلسطينية بإمكانية العودة لطاولة المفاوضات، لكن إسرائيل ربطت قضية الإفراج عن الأسرى الذين أعيد اعتقالهم بعد الإفراج عنهم في صفقة جلعاد شاليط، بالإفراج عن جثتي جنديين فقدا في غزة.

وأكد المصدر أن الضمانات ستكون مصرية – أميركية لضمان أن تتقيد إسرائيل وتلتزم بما وافقت عليه، موضحاً أن المباحثات تتركز على آليات تنفيذ الاتفاق.

وبين المصدر الفلسطيني أنه تم تأجيل البحث في مسألتي المطار والميناء إلى المفاوضات النهائية مع إسرائيل، التي من المتوقع أن يتم الاتفاق على البدء بها بعد إعلان وقف إطلاق النار في غزة.

قتلى بتفكيك صاروخ

ميدانيا، قتل 5 أشخاص، الأربعاء، بينهم صحفي إيطالي يدعى كاميلي سيمون (35 سنة)، في انفجار وقع أثناء قيام خبراء متفجرات في أمن حماس بتفكيك صاروخ إسرائيلي سقط على قطاع غزة، خلال عمليات القصف الإسرائيلية بدون أن ينفجر، وفقا لوزارتي الصحة والداخلية في غزة.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة “وصول 5 شهداء، وعدد من الإصابات البالغة الخطورة قبل قليل إلى مستشفى كمال عدوان، شمال غزة، جراء انفجار من مخلفات العدو”.

وكانت أحدث إحصائية صادرة وزارة الصحة الفلسطينية أشارت إلى مقتل 1951 شخصاً، غالبيتهم من الأطفال والنساء، و 10193 جريحاً، في العملية الإسرائيلية على غزة.

أخبار ذات صله