fbpx
المجلس الشبابي بمحافظة لحج يعقد ندوة توعية حول اختيار التخصص الجامعي المناسب
شارك الخبر

 

     يافع نيوز – محافظة لحج – خاص

     عقد المجلس الشبابي المحلي بمحافظة لحج صباح يومنا هذا الخميس الموافق 7/6/2012م ندوة التوعية الخاصة بحق الطالبة في اختيار التخصص الجامعي المناسب لقدراتها ورغباتها وميولها الذاتي – في روضة الوهط بمديرية تبن بالمحافظة .

     وفي الندوة التي حضرها منسق المجلس الأستاذ/ وهيب قائد الذيباني ، والأستاذ/ هاني كرد ، والأستاذة/ ليلى المغرمي وعدد من مديرات الثانويات والمدارس بالمديرية وحشد كبير ومتميز من طالبات الثانوية العامة افتتحت الندوة بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم قرأتها الطالبة/ سماح فارع .

     بعد ذلك ألقى الأستاذ/ وهيب قائد الذيباني كلمة المجلس الشبابي بالمحافظة رحب فيها بالحضور جميعا وقدم شكره لهم على تفاعلهم الملحوظ مع موضوع الندوة ودعاهن إلى حسن اختيار التخصص الجامعي المناسب لهنَ لما للأمر من عامل مهم في بناء المستقبل الملائم لحياتهن ولخدمة المجتمع .

     وأكد إن اختيار هذا العنوان الكبير ولهذه الفئة بالذات من المجتمع إن دل على شيء إنما يدل على أهمية دورهن في المجتمع وضرورة تمتعهن بحضور متميز في المستقبل القريب بما يخدم العملية التنموية والثقافية والإنتاجية في المحافظة وكذا بما يلبي احتياجاتهن ويمكنهن من التميز والإبداع في الدراسة الجامعية ووظائفهن التي سيشغلنها في المستقبل .

     وحث الطالبات على أهمية حُسن اختيار التخصص الجامعي الذي يتناسب مع رغباتهن لا رغبات الآخرين وميولهن الذاتي بعيدا عن تأثير من حولهن حتى يتمكنَ من التفوق في الدراسة الجامعية والحصول على فرص عمل في إطار التخصص نفسه مما يعطيهن حافزً كبيرً للإبداع والتألق فيه .

     وقدم شكره لكل من ساهم في إنجاح ندوة التوعية هذه وفي مقدمتهم الأستاذة/ ليلى المغرمي مديرة روضة الوهط التي استضافة فعاليات الندوة في قاعة الروضة ، وكذا الأستاذ/ هاني كرد الذي لبى الدعوة وجاء ليشارك في الندوة بمحاضرة حول اختيار التخصص الجامعي .

      حيث ألقى الأستاذ/ هاني كرد محاضرة في الندوة قال فيها إن المرحلة الجامعية تعتبر نقلة نوعية في حياة الطالبات  وهناك كثير من الطالبات تضن إن الدراسة في الجامعة مثل الدراسة في الثانوية أو التعليم الأساسي ولكنها بعد ذلك تصدم مع واقع الجامعة عندما ترى المساقات الدراسية واختلافاتها .

     وأشار إلى إن 40% من الطلاب الجامعيين العرب يغيرون تخصصاتهم الدراسية في الجامعات بعد السنة الأولى أو ما بعدها نظرا لسوء الاختيار للتخصص .

     وأوضح إلى إن ثلاثة أسئلة تواجه الطالب/ة عند أكمال الثانوية العامة ماذا سأتعلم ؟ ومن استشير ؟ وكيف سأختار التخصص الذي سيلبي احتياجاتي في المستقبل ؟

      وذكر إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرشد أصحابه بحمل رسالة الإسلام كلاً بحسب تخصصه وميوله وقدراته فمنهم من أتقن تفسير لغة العدو وآخرون يقومون بمواجهتها ومنهم من يحفظ العلم ويرويه وقضاة وسفراء وحتى النساء منهن الفارسة والطبيبة وخطيبة مساجد النساء …. الخ .

    حيث تطرق في محاضرته إلى ذكر العديد من الأمثلة والقصص من الواقع وأخرى من التاريخ وحياة المسلمين ، تخللها بعد ذلك نقاش وطرح عدد من الأسئلة والاستفسارات من قبل الحاضرات أجاب عليها كرد ، ومنسق المجلس ….

      تأتي هذه الندوة في إطار حملة التوعية الذي ينفذها المجلس الشبابي المحلي بمحافظة لحج والخاصة بحق الطالبة في اختيار التخصص الجامعي المناسب لقدراتها ورغباتها وميولها الذاتي ضمن مبادرة حقوقنا الشبابية تحت إشراف مؤسسة شركاء المستقبل للتنمية وبدعم من منظمة اكوال اكسس .

أخبار ذات صله