fbpx
بدء تصويت الخارج بانتخابات الرئاسة التركية
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

بدأ المغتربون الأتراك الإدلاء بأصواتهم، الخميس، في أول انتخابات رئاسية تركية مباشرة، وهي المرة الأولى التي يتمكن فيها الأتراك المغتربون أيضا من المشاركة في التصويت في بلدان إقامتهم.

ويحظى ما يقرب من 2.8 مليون تركي مغترب، يعيش نصفهم في ألمانيا، بحق المشاركة في الانتخابات والإدلاء بأصواتهم في مناطق تتواجد بها البعثة الدبلوماسية لبلادهم أو مناطق أخرى، غير أن ثمة تقارير من اللجنة العليا للانتخابات في تركيا تشير إلى تسجيل 250 ألف ناخب منهم فقط في كشوف الناخبين.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في ألمانيا ودول أخرى، الخميس.

ويخوض الانتخابات رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، والأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلو، والسياسي الكردي، صلاح الدين ديميرتاس.

وتعد تلك المرة الأولى التي يدلي الأتراك فيها بأصواتهم لانتخاب رئيس لهم في اقتراع شعبي عام، حيث كان يجري اختيار الرئيس في السابق من قبل البرلمان.

ومنصب الرئيس في تركيا رمزي، لكن أردوغان الذي هيمن على مقاليد السياسة التركية لأكثر من عقد، كان أشار إلى إنه لو تم انتخابه، فسيحكم بأكبر قدر يملكه من السلطة، كما تمتع به كرئيس للوزراء، وذلك من خلال تفعيل صلاحيات رئاسية كامنة، منها الحق في استدعاء مجلس الوزراء لعقد اجتماعات.

وأظهر استطلاع أجراه مركز “بيو” للأبحاث ونشرت نتائجه، الأربعاء، أن الأتراك منقسمون بالتساوي بين ما يشعرون به حيال أردوغان، إذ يقول 48 بالمائة منهم إن لديه تأثير جيد على البلاد، فيما قالت نفس النسبة إن تأثيره سلبي.

وكان الاستطلاع أجري على 1001 شخص، من 11 أبريل إلى 16 مايو، وتبلغ نسبة الخطأ فيه 4.5 بالمائة.

أخبار ذات صله