fbpx
اغتيال ابن عم كرزاي بهجوم انتحاري
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

اغتيل حشمت كرزاي، ابن عم الرئيس الأفغاني المنتهية ولايته حميد كرزاي، الثلاثاء، في منزله بالقرب من قندهار في هجوم نفذه انتحاري خبأ المتفجرات في عمامته.

وقال المتحدث باسم حاكم الولاية دعوى خان مينابال لوكالة “فرانس برس” إن “انتحاريا ادعى أنه زائر أتى إلى منزل حشمت كرزاي لتهنئته بعيد الفطر. وبعد أن عانقه قام بتفجير الشحنة الناسفة ما أدى إلى مقتل حشمت”.

وقال المتحدث باسم الشرطة في قندهار ضياء دوراني إن المهاجم فتى خبأ المتفجرات في عمامته، وإن الهجوم لم يوقع ضحايا آخرين.

وكان حشمت كرزاي (40 عاما)  أحد أعضاء حملة قيوم كرزاي، شقيق الرئيس، عندما كان مرشحا للانتخابات الرئاسية قبل أن ينسحب في مطلع العام ليؤيد أشرف غني.

وبعد ذلك تولى حشمت، الذي كان يتمتع بنفوذ في قندهار، إدارة حملة غني في هذه الولاية الواقعة في الجنوب، حيث استفاد هذا المرشح من أصوات الغالبية من الباشتون.

وفي مطلع يوليو نشرت اللجنة الانتخابية النتائج الأولية للدورة الثانية من الانتخابات التي جرت في 14 يونيو، مشيرة إلى تقدم لغني وهو ما رفضه منافسه عبد الله عبد الله بشدة مما أثار توترا بين أنصار المعسكرين.

وقبل أسبوعين، توصل المرشحان إلى اتفاق أخيرا، بإشراف وزير الخارجية الأميركي جون كيري، لإعادة فرز أصوات الانتخابات البالغ عددها 8.1 مليون صوت لاستبعاد الأصوات المزورة.

ومن المفترض أن تستأنف عملية الفرز بعد عيد الفطر، وذلك إثر توقفها بسبب خلافات السبت.

ويأتي الهجوم على حشمت كرزاي في إطار تجدد أعمال العنف في افغانستان بين طالبان وقوات الأمن الأفغانية.

أخبار ذات صله