fbpx
اليونسكو تدين النهب والتدمير للمواقع الأثرية بجزيرة سقطرى بحضرموت
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات :

ادانت اللجنة الوطنية لليونسكو ما جرى من نهب وتدمير لمواقع اثرية في سقطرى في الاونة الاخيرة.

واعتبر بيان صادر عن اللجنة ما جرى في سقطرى جريمة ثقافية واخلاقية وعلمية بامتياز كون جزيرة سقطرى من اهم المحميات الطبيعية الاثارية المسجلة في قائمة التراث الانساني العالمي.

وقال بيان اللجنة ان اليونسكو بانتظار معلومات موثقة وبيانات حقيقية عما جرى في سقطرى وما جرى ويحري للتراث بكل انواعه ومسمياته ومكوناته في الجغرافية اليمنية.

وادان البيان ما وصفه بالاحداث اليومية لنهب و سرقة و تهريب و تدمير التراث  المادي و اللامادي من اقاصي الشمال الى اقاصي الجنوب عبر تجار الاثار و المخطوطات و عبر تجار الحروب و المليشيات المسلحة وفي بعض الاحيان عبر العابثين الباحثين عن الثروة و الثراء السريع .

وقالت اللجنة “ان تدمير ذاكرة شعب عريق بل هو من اعرق الشعوب تراثا و حضارة يعد خرقا لكل المعاهدات و الاتفاقيات و الالتزامات و المواثيق الدولية ” .

واكد البيان خطورة ما شهدته الجزيرة مؤخرا من نهب وتدمير لمواقع اثرية واعتبرت اللجنة ما جرى من نهب و تدمير و تهريب للذاكرة الجمعية اليمنية جارح ومشين .

ووفقا للبيان فان تلك الجريمة ليست فقط جريمة ضد الذاكرة الثقافية و التراث اليمني بل ضد الترا ث والفكر الانساني النادر و الحيوي ..وطالبت اللجنة الوطنية بالحفاظ على التراث اليمني المسجل في قائمة التراث العالمي و ما هو قيد التسجيل بل و كل التراث اليمني المادي و اللامادي.

وتعرضت مواقع اثرية في سقطرى مؤخرا وفقا لمدير مكتب هيئة الاثار في الجزيرة للنهب والتدمير.

 

أخبار ذات صله