fbpx
غزة تستذكر المحارب هوغو تشافيز

كتب :احمد اليهري

شخص واحد عاقد العزم يمكن أن يقوم بعمل تغيير كبير ، مجموعة صغيرة من الأشخاص عاقدي العزم يمكنها أن تغير مسار التاريخ .

سونيا جونسون

 داني روبنشتاين أستاذ العلوم السياسية في الجامعة العبرية :

 

يقول هناك عمل وتنسيق عالي بين مصر واسرائيل واتصال مباشر بين الرئيس السيسي والقيادات الاسرائيلية في تل أبيب من اجل القضاء على حركة حماس في قطاع غزة وهذا يمثل مصلحة مشتركة بين مصر واسرائيل لكسر حركة المقاومة الاسلامية حماس.

 

الاعلام المصري يمارس عملية تحريض وتضليل ممنهج ضد غزة وجعل من اهل غزة الجلاد والضحية الكيان الصهيوني .

 

لم اكن اتوقع يوم من الايام ان اشاهد دول عربية متواطئة مع الكيان الصهيوني ومواطنين عرب ومنهم من ابناء الجنوب يباركون العدوان الصهيوني على غزة وشعب فلسطين المظلوم بسبب خصومة ايدلوجية .

 

يسعدني عندما اتذكر ابطال ساندوا غزة امثال الزعيم الراحل شافيز واجد اليوم الدكتور نورمان غاري فينكلشتاين وجورج غالوي وجيمي كارتر ومايكل هارت ونيكول وسالي افرسن وكاثرين جيم والدكتور مادس جيلبرت وريانا فينتي الخ من الغربين المدافعين عن الحق والعدالة الانسانية في سائل الاعلام الدولية . ويؤسفني ان اجد اشخاص متطرفين عرب يدعمون اسرائيل في هذه الحرب القذرة واكون حزين اكثر عندما اجد بعض ابناء الجنوب يسيرون في هذا المسلك ويباركون اعمال القتل في غزة والكثير من الاشخاص يتخذ الموقف المساند للعدوان وفق نزعةأيدلوجية منغلقة.

 

’’بعد كل هذا الخذلان العربي اصبح سكان غزة يتذكرون البطل الغائب’’

 

هوغو شافيز ودعمه للقضية الفلسطينية

 

إبان العدوان الصهيوني على قطاع غزة عام (2008 _ 2009 ) أعلنت حكومة شافيز أن السفير الصهيوني شخص غير مرغوب بوجوده على الأراضي الفنزويلية، كما سحب شافيز السفير الفنزويلي من الكيان وأعلن أنه خفض مستوى التمثيل مع تل أبيب إلى حده الأدنى لقوله أنه لا فائدة من التعامل مع الكيان الاسرائيلي .

 

وقال شافيز: ينبغي جر الرئيس الصهيوني إلى محكمة دولية ومعه الرئيس الأميركي، لو كان لهذا العالم ضمير حي. يقولون إن الرئيس الصهيوني شخص نبيل يدافع عن شعبه! أي عالم عبثي هذا الذي نعيش فيه؟.

 

لقد رحل هوغو شافيز القائد الثوري وبطل بوليفاريا كما تطلق عليه شعوب أمريكا اللاتينية ويطلق عليه الفنزويليين ابو الفقراء وقائد الثورة .

 

قد يقول البعض ماذا تقول شافيز غير مسلم ولكني اقول ان شافيز ناصر قضايا كل المظلومين في العالم ولم يدعم شعب على اساس ديني او عرقي ولكن كان يناهض ويرفض الظلم في اي مكان في العالم ،ولكي نكون اوضح هوغو تشافيز كان من اكبر المناصرين والمدافعين بقوة عن قضايا العرب والمسلمين في فلسطين والعراق افضل من المسلمين انفسهم .

 

الموقف الأول : (حصار العراق )

 

شافيز كان اول زعيم في العالم يكسر الحصار الامريكي عن العراق عندما تحدى الولايات المتحدة الامريكية ونزل بطائرته الرئاسية في مطار بغداد .

 

الموقف الثاني (حرب غزة ):

 

لقد كان كل العرب والمسلمين يشاهدون قتل النساء والاطفال في غزة وكانت الولايات المتحدة الامريكية تستخدم  حق النقض الفيتو ضد القرارات الدولية في مجلس الامن لكي لا يتم إدانة إسرائيل وتستمر آلة القتل الصهيونية في قتل النساء والاطفال وبدعم وتواطؤ مجموعة من الدول العربية التي تدعم هذا التوجه الاسرائيلي الامريكي لكي يتم تصفية حركة المقاومة حماس .

 

وقامت بعض الدول العربية ومنها جمهورية مصر العربية بتحميل حركة حماس المسؤولية عن الحرب في غزة وتكرر الموقف المصري مع اجتياح جنوب لبنان .

 

تشافيز الانسان :

 

كنا نشاهد في غرب الكرة الأرضية هوغو تشافيز يسير في شوارع كراكاس يحث مواطني فنزويلا ان يتبرعون بدم وجمع التبرعات العينية والمالية لغزة في الشوارع وعن طريق وسائل الاعلام .

وكان حينها ينوي ان يتزعم احد القوافل البحرية الى غزة من اجل فك الحصار ولكن  شاءت الأقدار  ان أقعد المرض شافيز ولم يكمل الطريق الى غزة.

واليوم نشاهد الحكومة المصرية تغلق معبر رفح وترفض مرور المساعدات الانسانية ودخول الاطباء الغربين الى قطاع غزة من اجل مساعدة النساء والاطفال في غزة .

هوغو تشافيز الميلاد والوفاة :(28 يوليو 1954 – 5 مارس 2013).

 

في رثاء هوغو شافيز

أ. د. جبار جمال الدين

 

كنت النصير لكل شعب كادح          يا سيف كل مناضل وجنــاح

(شافيز) عذرا إن فقدت بلاغتي         يا رمز كل بلاغة وصــــداح

اليوم في (كركاس) حزن دائم        بأفول نجم وانكسار رمـــــاح

يبكيك شعبك والدموع هوامل          تبكيك أوطان بــكل نــواحــي

لو أن يعرب بالوفاء جديرة           حفظتك في مهـــج وفــي ارواح

شــافيز إن شـرارة أوقدتها             فيها سيولد ألف ألف صبـــــاح

وبأن نهجا قد سلكت طريقه          سيكون للأحــــرار نهج كفـاح

يزهو بأخلاق وطيب شمائل          وتفوح منه على الديار أقاحـــي

يا (فنزويلا) إن جرحي فاغر         في فقد (شافيز) نكأت جراحي

من نبعه الفياض تولد امة            وتطوف أجيال بأشرف ساحـــــي

يا روح (شافيز) العظيم تحية        مشغوفة في عطرك الفواحـي