fbpx
احصائيات خاصة باغتيالات 2013 و2014م .. من يقف خلف تصفية واغتيال ضباط الأمن والكوادر العسكرية الجنوبية ؟ ” تقرير”
شارك الخبر

–         من يقتل الكوادر الجنوبية ..؟ ولماذا ..؟

–         اربع جهات مشبه بها بالوقوف  خلف اغتيالات القيادات العسكرية الجنوبية !

–         اين دور البحث الجنائي والنيابات من جرائم الاغتيالات ؟

–         لماذا تتركز الاغتيالات على ضباط الاجهزة الاستخباراتية ؟

–         هناك قوائم بعشرات الضباط الجنوبيين مطلوبين للاغتيال .

 

يافع نيوز –  تحقيق ( اديب السيد ):

بشكل مخيف ومرعب، تتواصل عمليات الاغتيال والتصفية لكوادر الجنوب العسكرية والقيادات الأمنية وبعضها مدنية، في مختلف أنحاء اليمن، شمالاً وجنوباً.

حكايات وقصص وتفاصيل من الاغتيالات والتصفيات، يتعرض لها الموظفين الجنوبيين في أجهزة السلطات اليمنية، بعضهم يقتل بمسدس كاتم الصوت، وآخرين بقتل مباشر من أسلحة كلاشنكوف، وبعمليات تفجير السيارات، وعبوات ناسفة، وعدد من تلك العمليات تكللت بالفشل، ونجا فيها ضباط ومسئولين امنيين وعسكريين من الاغتيال، لكن مع ذلك لم يتم الكشف عن تلك الجهات التي تم القبض عن بعض منفذيها .

ويأتي الصمت الممزوج بالخوف من قبل الجهات الأمنية والعسكرية  المنتمي لها المستهدفون حتى وإن كانت تتبع أجهزة سلطات صنعاء ، إلا أن القتل الذي يحصد الأرواح لن يستثني أحد ، طالما سكوت تلك الإدارات والأجهزة يلف  كل جريمة من تلك الجرائم ، دون ان تجرؤ أي إدارة او مسئول جنوبي على كشف حقيقة التصفيات اليومية التي تجري  لقيادات امنية تعمل او متقاعدة من العمل في أجهزة المخابرات اليمنية او الاجهزة والوحدات العسكرية الاخرى .

ومع أن تلك العمليات تكررت في مشهد شبه يومي، لم تجرؤ أجهزة السلطة اليمنية الأمنية والاستخبارية التي يتعرض موظفيها الجنوبيين للاغتيالات، على كشف تفاصيل ولو جريمة واحدة أو الجهة التي تقف خلف جرائم التصفية والاغتيال البشعة التي تطال الجنوبيين منذ سنوات، والتي راح ضحيتها المئات من الأمنيين والعسكريين الجنوبيين .

فهل تعجز أجهزة الأمن اليمنية عن كشف تلك الجرائم أو بعضا منها ؟ ومن يقف حقيقة خلف تلك التصفيات التي لم تعد العقول تفقهها أو تستوعب حكايتها .؟ .

ومع كل جريمة اغتيال جديدة لا نرى أي جديد في القضية غير الصمت الذي يعني ان من يقتلون ليسوا بشراً لهم عائلات واطفال ، وخاصة موقف زملاء ومسئولي اولئك الضباط الي يذبحون بدم بارد دون ان ينسبوا ببنت شفة ، وفي ظل إهدار الأدلة والفرص من أيدي السلطات الأمنية والعسكرية، في الحوادث التي تستهدفها بشكل مباشر، بما يبقي احتمالات استهدافها مجدداً قائمةً ووجود اسرار غامضة في هذا الشأن وعمليات الاغتيالات المتواصلة ،وهو ما يعني فشل السلطات في ذلك أن يفقد ثقة المجتمع في قدرتها على أداء وظيفتها بحماية أمن المجتمع، وقد عجزت عن القيام بدورها في مهمّة تحضر فيها ذاتها كضحية لذلك الفاعل المجهول.

من يقف خلف الاغتيالات؟

تشير  الحوادث الى انها عملاً «إرهابياً» لكن  كفاءة الأجهزة الأمنية المتدينة لم تعد ذا ثقة يمكن التعويل عليها في كشف تلك الجرائم، بعد استمرارها لأعوام عديدة دون كشف حقيقة من يقف خلف تلك الجرائم .

 وفي حال ما كشفت أي تحقيقات طابعاً منظّماً لبعض تلك الجرائم، سواء لعصابات تحترف القتل للثأر الشخصي مقابل المال أو أخرى أكثر تنظيماً تستهدف مسؤولين أمنيين وعسكريين وشخصيات سياسية، فذلك كفيل بمساعدة السلطات في كشف خيوط الجرائم والحد منها، لكن الى الان لم يحدث شيئاً .

ويثير مراقبون وسياسيون بل وعسكريون، اراء مختلفة حول الجهات التي تقف خلف الاغتيالات، في الوقت الذي ترمي فيه السلطات اليمنية اتهاماتها على ” تنظيم القاعدة ” .

لكن الامر يبدو انه متداخل، فليس كل القتل يقف خلفه تنظيم القاعدة، حتى يقول البعض ان القاعدة باتت شماعة تلقى عليها التهم، فمن هي الجهات المشتبهة بالوقوف خلف عمليات القتل .

فمن هي الجهة التي قد تقف خلفا الاغتيالات او متورطة فيها بنسب معينة، يمكن تخمين ذلك من واقع ما يشير اليه ضباط وعسكريون ومحللون كالاتي :

1-   المخابرات اليمنية:

وهي إحدى تلك الجهات التي تثار حولها الشبهات في ارتكاب تلك التصفيات بحث الكوادر الجنوبية العسكرية والامنية .

الاسباب :

بعد بحث وتداول اكدت معلومات ادلى بها كثيرون، بان الصراع داخل اجهزة الاستخبارات وادارتها أدت الى تصفيات متبادلة بين المتصارعين .ومن تلك الاسباب ما يلي :

–         ان الجنوبيين العاملين في الاستخبارات اليمنية بشقيها  -القومي والسياسي – يعلمون حجم الجرائم التي ارتكبتها اجهزة الاستخبارات بل وكثير  من الاسرار ولهذا يتم تصفيتهم .

–         ان الجنوبيين العاملين في الاستخبارات اليمنية باتوا متهمين لدى المسئولين الشماليين في تلك الأجهزة، من انهم يعملون لصالح الحراك الجنوبي وبالتالي لديهم مستمسكات ودلائل عن التعذيبات والممارسات الغير قانونية التي مورست ضد نشطاء الحراك خلال 8 سنوات والتي وصلت بعضها الى حالة تصفيات داخل المعتقل .

–         ان الحراك الجنوبي بات مخترق أجهزة الاستخبارات اليمنية، من خلال الجنوبيين العاملين في هذه الأجهزة، ومن ثم لم يعد أمام الاستخبارات اليمنية إلا تصفيتهم والتخلص منهم .

2-   المخابرات الدولية :

وعن ذلك يذهب كثير من المراقبين عن كثب، ان مجمل التصفيات والاغتيال التي تتم بحث الكوادر الجنوبية العسكرية والامنية، إنما تتم ضمن مخطط دولي تقوده المخابرات الدولية، وبالاخص الامريكية الخليجية. وذلك للاسباب التالية :

–          التخلص من القيادات الجنوبية التي تدربت على ايدي الدولة الجنوبية الاشتراكية السابقة وتشربت الفكر الاشتراكي .

–         ان تصفية الكوادر الجنوبية العسكرية والامنية هي مرحلة تريد منها المخابرات الدولية، اضعاف كوادر الجنوب، ومن ثم افقار الدولة القادمة ان تم ذلك، على ضرورة بناء كوادر جديدة تخضع للفكر والثقافة الدولية الجديدة ” الامركة ”  .

–         ان من شأن تلك التصفيات والاغتيالات التي تستهدف الجنوبيين، ان تفسح المجال امام المخابرات الدولية، لإيجاد حلفاء او قيادات عسكرية وامنية ومخابراتية جديدة، تشكلها كيفما تشاء لمنع أي امتداد بين الكوادر القديمة وروسيا التي باتت عادت اليوم للظهور كقوة منافسة لأمريكا .

3-   جناح التصفيات في حزب الاصلاح – او فرعهم في القاعدة :

قد تكون ونتيجة لاعتبارات عديدة، ان التصفيات التي تتم ضد الجنوبيين، تتم بشكل محلي وترتيب وتخطيط تقف خلفه، أيادي التصفيات والاغتيالات القديمة التي تمت ضد كوادر الحزب الاشتراكي عقب – الوحدة اليمنية، وهي جهات ترتبك مباشرة بتنظيم القاعدة وتعمل معها وتقدم لها كل التسهيلات وذلك للأسباب التالية :

–         ان نفس المخطط والايادي القديمة لا تزال تسير بنفس المخطط بحجة تصفية ” الشيوعيين ” الذين صدرت بحقهم فتوى بتحليل الدم في تسعينيات القرن الماضي  .

–         ان لجوء جناح التصفيات والاغتيالات، لتلك الجرائم، يرهب الخصوم السياسيين، ويفسح المجال للصعود للحكم والسيطرة على المناصب الأمنية والعسكرية وتعيين انصار جناح التصفيات فيها لخوف البقية من توليها .

–         ان مخالفة رغبات الجناح السياسي والعسكري، المنتمي اليه جناح التصفيات، يعطي الحق لتنفيذ الاغتيالات وتقديم المعلومات الدقيقة والاستخباراتية لتنفيذ تلك الجرائم .

4-   جناح التصفيات التابعة لـ” صالح “او فرع من القاعدة  : –

قد يكون  صالح متورطا في ارتكاب تلك الاغتيالات والتصفيات،  وذلك لاعتبارات عديدة، اهمها الاتي :

–         ان تنفيذ الاغتيالات بهذه السهولة، ضد الكوادر العسكرية والأمنية، وعجز أجهزة الأمن على القبض عن الجناة، تجعل الشعب يتحسر عن الامن والاستقرار وانعدام مثل تلك العمليات سابقاً – أي في نظام صالح – ومن ثم ظهور صالح بمظهر الأفضل .

–         ان صالح يمارس تلك الجرائم، للانتقام من الكوادر الأمنية والعسكرية الجنوبية، التي يعتقد انها لم تكن جديرة بالإخلاص له، والعمل معه بشكل جاد، وهي من ادت الى إضعاف قبضته الأمنية والعسكرية وسقوطه في النهاية .

–         ان تلك الاغتيالات المتسارعة تربك عمل السلطات الجديدة، التي حلت محل صالح، ومن ثم يكون اغلاق السلم وزرع الخوف وزيادة الاغتيالات، فشل لتك السلطات الجديدة، واعاقة لعملها ومن ثم فشلها، وربما ضمن مخطط لإسقاطها واثارة الشعب ضدها، ومن ثم الانقلاب عليها .

الوسائل والادوات :

–         ما يزيد عن 95 %ة من جرائم القتل والشروع بالقتل بفعل الدراجات النارية باستخدام المسدسات كاتمة الصوت، أو الكلاشنكوف .

–         3% من تلك العمليات تتم بأدوات آخرى، اثناء معارك عسكرية  في ارض المعركة، من خلال إما القتل المباشر، او التفجير، او عن طريق الخطأ .

–         2 % من تلك العمليات تتم بتفجيرات عبوات ناسفة في سيارات المستهدفين، وتفجيرها إما بريموت تحكم، او بمجرد ملامستها .

جملة اخرى من الاسباب قد تكون خلف الاغتيالات :

هناك العديد من التحليلات، التي تنطلق من مؤشرات عديدة، باحثة عن السبب الرئيسي لتنفيذ تلك الاغتيالات، والدافع الحقيقي من وراءها، ولماذا تعجز السلطات اليمنية بكل اجهزتها، ومراكز ابحاثها واستخباراتها، عن الكشف عن من يقف خلف تلك الجرائم .

ونطرح هنا ابرز تلك التحليلات التي تحاول تفسير ظاهرة الاغتيالات والتصفيات بحق القيادات الامنية والعسكرية الجنوبية .

–         تتم الاغتيالات، ضمن مخطط لتصفية الكوادر الجنوبية حتى يفرغ الجنوب من كوادره، ومن ثم تعجز الدولة القادمة في استغلال القدرات والخبرات في بناء جيش بسرعة.

–         الاغتيالات تتم بعملية مدبرة تقف خلفها المخابرات الدولية وبمساعدة المخابرات اليمنية، لتصفية كوادر الدولة الاشتراكية الجنوبية التي كانت تحمل فكراً قوميا يقوم على الحقائق وليس المصالح .

–         المخابرات اليمنية وبالاخص القوى المتصارعة، تقف خلف تلك الاغتيالات، ضمن الصراع بينها، وكذلك لارباك العمل الامني والاستخباراتي، حتى لا تبرز أي قوة اخرى غيرهم تكون قادرة على الامساك بمهام الامن والمخابرات .

–         بسبب امتلاك الضباط الجنوبيين وثائق يتورط فيها قيادات ومسئولون كبار في الدولة والمخابرات منها جرائم ضد الانسانية وجرائم تعذيب.

         احصائيات :

تلك الجرائم المتواصلة منذ ما بعد الوحدة اليمنية ، واشتدادها خلال الاعوام الخمسة الماضية وخاصة بعد اشتعال ثورة الحراك الجنوبي السلمية هام 2007م ، .

وقد بلغت عمليات الاغتيال خلال الفترة من 2007 – 2012 م نحو ، 200 عملية اغتيال مسلجة لدى المنظمات الحقوقية ،  والتي ذهب ضحيتها نحو 200 كادر وقيادي امني وعسكري جنوبي، دون ان يتم الكشف عن جريمة واحدة من تلك الجرائم او مرتكبيها .

وخلال العام 2013م، والذي كان الاكثر في عمليات الاغتيال، تم تصفية نحو ( 58 ) عنلية اغتيال فعلية، تم ارتكابها امام الملأ باساليب مختلفة، منها القتل المباشر بالرصاص، او بمسدسات كاتمة الصوتاو تفجير عبوات ناسفة .

وفي العام 2014م، وصلت عمليات الاغتيال الى عشرات العمليات خلال ستة شهر .

احصائية خاصة بالاغتيالات عام 2013م :

 شهر ديسبمر 2013م :

–         8 ديسمبر 2013م – يوم الاحد – اغتيال العقيد الجنوبي  “صدام حسين  ” بمنطقة الحوبات بتعز على ايدي مسلحين  يتبعون الشيخ ” حمود المخلافي ” و يستقلون سيارة هيلوكس.

–         2 ديسبمر 2013 –  “قوات الامن اليمنية تغتال  الشيخ “سعد بن حمد بن حبريش العليي ” شيخ قبائل الحموم أكبر قبائل حضرموت .

–         ديسمبر 2013م ، اغتيال  ثلاثة من مرافقي الشيخ ” بن حبريش ” في نفس خادث اغتيال بن حبريش بسيئون حضرموت .

–         1 ديسبمر 2013م – لقي  ضابط ونجله مصرعهم بسيئون حضرموت وهو العقيد أحمد المرفدي نائب قائد اللواء 37 مدرع وابنه  ” ياسر ” .

شهر نوفمبر :

–         26  نوفمبر 2013 –  اغتيال العقيد “احمد الجعدبي” – مدير دائرة التدريب بكلية الشرطة جنوب صنعاء .

–         8 نوفمبر 2013م – ”اغتيال  ﺻﺎﻟﺢ ﻛﺮﺍﻣﺔ ﺑﻦ ﻃﺎﻟﺐ ”  المسئول الامني بمطار سيئون بحضرموت ، ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻣﺠﻬﻮﻟﻴﻦ ﺃﻃﻠﻘﻮﺍ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻋﻠﻴﻪ اثناء خروجه من صلاة الجمعة  بسيئون    .

–         نوفمبر 2013 اصابة العقيد  “فيصل غنيم  ” – مندوب الأمن السياسي بمطار عدن الدولي ، أثناء توجهه إلى مقر عمله، وذلك بعبوة ناسفة زرعت في سيارته ، ما أدى إلى إصابته بجروح بالغة نقل على أثرها إلى المستشفى”.

شهر اكتوبر :

31 اكتوبر 2013 – اغتيال الملازم “حسين محمد النقيب”- مدير الشئون المالية بإدارة السجن المركزي بالبيضاء اثناء استهداف سيارة السجن التي كان يقودها بقذيفة ” آ ربي جي ” .

30 اكتوبر 2013م – إصابة الضابط الجنوبي العقيد ” قاسم أحمد شايف المفلحي “  بطلقتين ناريتين اطلقها عليه مسلحين حاولوا اغتياله امام منزل الواقع بمدينة ذمار.

23 اكتوبر 2-13 – مقتل الضابط “عادل حسين قشنة الجعدني” من ابناء مديرية الوضيع بأبين برصاص ضابط شمالي في اللواء 315 مدرع الواقع بمحافظة مارب اليمنية بسبب شجار دار بينهما على القضية الجنوبية وتأييد الضابط الجنوبي لها .

18 اكتوبر 2013 – اغتيال المساعد «حسنين باشطح» وهو في طريقه إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة  – في منطقة غيل باوزير بمحافظة حضرموت – برصاص مسلحين مجهولين.

11 اكتوبر 2013م – اغتيال العميد الركن ” علي عمر يسلم بن فريجان” – نائب مدير الكلية الحربية ، بعد أداءه لصلاة الجمعة بمدينة غيل باوزير بحضرموت على يد مسلحين يستقلون دراجة نارية.

9 اكتوبر – اغتيال  “فهد الحيدري “مصرعه اليوم الأبعاء 9/أكتوبر /2013م ” بمدينة غيل باوزير في محافظة حضرموت.

3 اكتوبر 2013م – اغتيال العقيد ” وليد محمد الوهابي ” قائد معسكر 20 الواقع بالعاصمة عدن ، من قبل مسلحين على متن سيارة  بالقرب من فندق شيراتون بالتواهي  .

شهر سبتمبر :

30 سبتمبر  – اغتيال الضابط “نديم غازي العدني “مصرعه بمدينة الشحر محافظة حضرموت “جنوب اليمن ” .

28 سبتمبر – اغتيال  “علي ناصر ” ولقي مصرعه برصاص مجهولين يستقلون دراجة نارية في مدينة سيئون بوادي حضرموت ، والعقيد ” علي ناصر”، هو أركان ” الإمداد باللواء ( 315 ) في مدينة سيئون بحضرموت وينتمي إلى محافظة أبين مسقط رأس الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي  .

25 سبتمبر – اغتيال المواطن “زكي بامدحج “مصرعه برصاص قوات الأمن اليمنية بحضرموت .

20 سبتمبر – لقي العقيد “سليم يحيی الحالمي “مصرعه الجمعة 20سبتمبر 2013م بعبوة ناسفة امام بوابة قسم شرطة 14 اكتوبر في العاصمة اليمنية صنعاء قبل لحظات حيث تم استهدافة من قبل مجهولين بزرع قنبلة ناسفة .

15 سبتمبر 2013 – اصابة العقيد الجنوبي ” علي ناجي الشعبي ”  ، برصاص اطلقها عله مسلحون في محافظة الجوف  شمال اليمن .

11 سبتمبر -اغتيال العقيد “ناصر اليافعي” قتل بعد اقل من ساعة على صدور قرارات رئاسية بإعادة ضباط وعسكريين جنوبيين للخدمة، وتمت عملية الاغتيال في شارع النصر بصنعاء .

6 سبتمبر 2013م  اغتيال العقيد ” عمر ربيع بن عمرو ” مدير الامن السياسي بمنفذ الوديعة البري بمحافظة حضرموت ،  وذلك ثناء خروجه من صلاة الجمعة بمسجد ” بابكر ”  بمنطقة الخبة بمديرية القطن بمحافظة حضرموت .

4 سبتمبر 2013 – اصابة الضابط الجنوبي “” عدلان الحتس الضالعي ” الذي يعمل اركان للامن المركزي اصيب بمحافظة شبوة  ، اثر تفجير عبوة ناسفة ، في محاولة اغتياله .

5 سبتمبر 2013م  في لحج اغتيال مسلحين كانا على متن دراجة نارية للعقيد متقاعد ” عبد المجيد السلامي ” امام منزله بمنطقة المجحفة بلحج .

3/سبتمبر 2013م اغتيال ” سالم حسن سالم مديحج 45 عاما من أبناء مدينة الشحر شرق مدينة المكلا بالقرب من مسجد النووي بحي المنصورة الجديدة محافظة حضرموت.

شهر اغسطس :

30 أغسطس /2013م اغتيال العميد “حسين علي المنصوري”  في مديرية يافع محافظة لحج .

23اغسطس – العثور على الضابط ” عثمان محمد سيف ” مقتولاً في غرفته بالوحدة السكنية في منطقة الوحدة بالعاصمة اليمنية صنعاء ، والضابط ينتمي لمنطقة “الضالع ” جنوب اليمن.

21 اغسطس – لقي العقيد ” علي ناصر هادي الصويدر النعماني ” مصرعه مدير عمليات الأمن السياسي في عدن ، وابن شقيقه ، اثناء اطلاق النار على سيارتهم في عدن من قبل مسلحين مجهولين . .

6 اغسطس 2013م  -اغتيال الطيار ” علي صالح تتش السريحي ” بحادث مروري اثناء خروجه بمعية عدد من زملاءه من صنعاء للتوجه الى تعز.

6 اغسطس – اغتيال العميد  “حسين مشعبة ” – قائد اللواء 107 مشاه – في حادثة إسقاط عصابة مسلحة لطائرة مروحية في محافظة مارب.

شهر يوليو :

– 22 يوليو – اصابة العميد ” عبدالله المحضار”  اثناء محاولة اغتيال ، ، وذلك بانفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارته ، وأصيب في الانفجار ابنه وبعض المارة في شارع الرباط بصنعاء.

– 20 يوليو 2013  – قام مجهولون باغتيال ” محمد عباد الحسني القيادي في الثورة الجنوبية – في مدينة عدن – خور مكسر “أمام منزله .

–         20 يوليو – مسلحون يغتالون مروان المقبلي، خلال مروره بسيارته في حي القلوعة بمدينة عدن، ما أدى إلى مقتله على الفور.

–         11يوليو2013م –  اغتيال نائب رئيس مجلس الحراك الجنوبي السلمي بالضالع “محمد فضل جباري” بإطلاق الرصاص عليه من قبل مجهولين بالضالع .

–         8 يوليو – اغتيال فجر اليوم العقيد ” احمد محمد السهيلي”  قائد معسكر الخشعة – قائد كتيبة المدفعية باللواء برصاص مجهولين ، بحضرموت .

–         3يوليو/2013م-  اغتيال “الرائد هادي عبيدات” وهو ضابطاً في الأمن السياسي اليمني في مدينة المكلا .

شهر يونيو :

 28يونيو/2013م اغتيال المهندس طيار  “محسن محمد احمد عبد الله ” في صنعاء أثناء خروجه من معسكر القاعدة الجوية .

27 مايو – اغتيال ضابط رفيع المستوى في محافظة عمران شمال اليمن  يدعى ” ناصر عمر الشعيبي ” الضابط من أبناء جنوب اليمن وينتمي للمؤسسة العسكرية والأمنية اليمنية .

  25 يونيو/2013م ”  اغتيال الضابط ” صالح لدحل ” أحد منتسبي شعبة التحريات في البعث الجنائي بمدينة عتق محافظة شبوة ، واغتيال مرافقه وإصابة شخص آخر على يدي مجهولين .

23 يونيو – لقي ضابط برتبة عقيد يدعى”محمد باقي البحر “48 عامًا” مصرعه وهو يعمل في جهاز الأمن السياسي “المخابرات اليمنية” بمحافظة عدن جنوب اليمن .

11 /يونيو/2013م  اغتيال المواطن ” تركي بن بدر النهدي “أحد سكان وادي حضرموت في جنوب اليمن لقي مصرعه اليوم الثلاثاء بالقرب من الشركات العاملة بحقول النفط بالخشعة .

4 يونيو 2013 – تعرض العقيد “سفيان فضل محمود ” عقيد بالقوات الجوية ويعمل  كمهندس في الاتصالات العسكرية بصنعاء لمحاولة اغتيال من خلال دهسه بباص تعرض لها أمام منزله بصنعاء ، وتعرض لحالة خطرة تم نقله للعلاج الى الخارج  .

1 يونيو 2013- اغتيال العقيد “عبدالرحمن عوض باشكيل”- مدير البحث الجنائي في وادي حضرموت وأصيب اثنين من مرافقيه، جراء عبوة ناسفة زرعت بسيارته أثناء خروجه من منزله بمدينة سيئون.

السبت 1/يونيو/2013م  اغتيال العميد “يحيى العميسي ” قائد الشرطة الجوية في سيئون – حيث لقي مصرعه برصاص مجهولين كانوا على متن دراجة نارية تمكًوا من إطلاق الرصاص عليه وأردوه قتيلاً ولاذوا بالفرار.

شهر مايو :

27 /مايو 2013م  اغتيال الضباط ” ناصر عمر الشعيبي  ” بعمران وهومن أبناء جنوب اليمن وينتمي للمؤسسة العسكرية والأمنية اليمنية.

26 مايو 2013: اغتيال الضابط ” ماجد مطير ” قائد قوات الأمن الخاصة )الأمن المركزي سابقا) بمنطقة بابكر غرب مديرية القطن بمحافظة حضرموت بثلاث رصاصات اخترقت صدره وراسه أثناء وقوفه بالقرب من منزله.

19 مايو 2013م – اغتيال الضابط “ياسين الردفاني ” ، حيث تم اغتياله امام منزله بصنعاء من قبل مسلحين كانا على متن دراجة نارية .

17 مايو 2013: اغتال مسلحون مجهولون العقيد في جهاز الأمن السياسي “عبد الله الركابي ” في منطقة باجعمان بمدينة المكلا في هجوم نفذه مسلحان ملثمان كانا يستقلان دراجة نارية

8 مايو – اغتيال 3 طيارين وعقيد في الامن السياسي بلحج  – قام مجهولون بإطلاق الرصاص الحي تجاه سيارة كانت تقل الطيارين بقاعدة العند وهم :

–          “العقيد طيار ناصر محمد عبدالله مقبل

–         العقيد طيار محسن أبو بكر البغدادي

–         والعقيد طيار طلال أحمد صالح شهاب ” .

 9 مايو2013م  اغتيال ضباط في قوات الأمن السياسي يدعى “رفيق صالح عباد والمعروف بلقب “الكوبي”.

شهر ابريل :

27  ابريل 2013- اغتيال العميد ” أحمد عبد الرزاق ” – مدير الاستخبارات العسكرية بحضرموت  ، عندما  أطلق مسلحان يستقلان دراجة نارية وابلاً من الرصاص عليه في محافظة حضرموت أثناء عودته من عمله أدت إلى إصابته بعدة طلقات في أنحاء متفرقة من جسده وأُسعف إلى مستشفى قريب لكنه لقي حتفه متأثرا بإصابته.

22 ابريل – تنفيذ عمليتي اغتيال استهدفت – أحمد عبد الله النجري، بصنعاء،  والعقيد محمد العريج، ما أدّى إلى استشهاد العقيد النجري، وإصابة العقيد العريج بجروح وُصفت بالخطيرة، توفي على إثرها.

19 ابريل 2013 – اغتيال الضابط في الامن السياسي ” محمد با مسهل ” حيث اطلقوا عليه الرصاص اثناء عودته الى منزله في منطقة جول مسحة ، بمحافظة حضرموت .

14 ابريل 2013 – اغتيال الضابط ” عبد القادر هزاع ” – مساعد مدير البحث الجنائي في شرطة الشحر  بحضرموت ، من قبل مسلحين مجهولين .

1 ابريل 2013م – اغتيال المقدم ” أحمد الريدي ”  بمحافظة حضرموت ، على ايدي مسلحين مجهولين وهو ضابط أمن بمديرية غيل باوزير.

شهر مارس  2013م :

6 مارس 2013م –  اغتيال الضابط ( ياسر حميدان ) في منطقة القطن بحضرموت  ، من قبل مسلحين مجهولين على متن سيارة نوع هيلوكس اطلقوا ثلاث رصاصات على الضابط الجنوبي ياسر حمدان واردوه قتيلاً على الفور. 

شهر يناير 2013 م :

30 يناير  2013م –  وفاة الضابط في الامن السياسي ” بدر عبدالله جعفر” متأثراً بجراحه بعد إصابته برصاص مسلحين مجهولين اطلقوها عليه يوم الثلاثاء 29 يناير 2013م . بحضرموت .

29 يناير 2013 ، اصابة الضابط ” فضل عبدالله الفضلي ” أ بطلق ناري أطلقته عناصر مجهولة  في منطقة غيل باوزير بحضرموت .

إحصائية خاصة بالاغتيالات خلال 2014م :

مع ان عام 2013م، كان اكثر الاعوام ارتكابا لتلك الجرائم بحق الامنيين والعسكريين، إلا ان عام 2014م، كان كذلك موازياً لما سبقه من عمليات اغتيالات وتصفيات .

وقال تقرير صادر عن مركز دراسات يمني”  ابعاد ”  إن حوالي 175 عسكريا قتلوا في عمليات اغتيال وهجوم مسلح، قامت به جماعات عنف منذ مطلع العام الجاري، منهم 25 ضابطا عسكريا في جهاز الأمن السياسي اليمني.

وشهدت الاشهر الاولى من 2014، عمليات قتل متسارعة ضد أمنيين يعملون في المخابرات اليمنية، او كوادر عسكرية  .

وفي احصائية خاصة – كانت الارقام كالتالي :

اغتيالات يناير 2014م :

–         2 يناير 2014م اغتيال مسلحين العقيد في جهاز الأمن السياسي بعدن ” مروان محمد المقبلى ” بعد خروجه من منزله..

–         7يناير 2014م تعرض الضابطين “مبارك لشرح ومحمد على حسين ” لعملية اغتيال من قبل مسلحين في مديرية الشيخ عثمان بمدينة عدن.

–         14 يناير 2014م اغتيال مدير عام فرع المؤسسة الاقتصادية اليمنية بسيؤن العقيد “عبد الغنى المقالح “.

–         14 يناير  اغتال مسلحون الضابط في خفر السواحل بمدينة عزان بمحافظة شبوة  “عمر على الحميري “

–         16  يناير 2014م مسلحون يغتالون مدير الأمن السياسي بمديرية البريقة بعدن المقدم  ” أحمد القديمى “.

–         17  يناير 2014م أقدم مجهولون على رمى العقيد “مسعد قاسم الشعيبى ” من شرفة الدور الثالث بأحد فنادق مدينة دمت محافظة الضالع.

–         18  يناير 2014م تعرض الضابط بالأمن السياسي بمدينة لحج  “باسل محمد مثنى ” لعميلة اغتيال من قبل مسلحين وسط مدينة الحوطة.

–         19  يناير 2014م مسلحون على متن دراجة نارية يغتالون مدير قسم شرطة ثلاثين نوفمبر بمدينة تعز الضابط عبد الغنى عبد الواحد.

–         26 يناير 2014م اغتال مسلحون مجهولون مدير البحث الجنائي بمديرية حوره محافظة حضرموت المقدم أحمد عمر المحثوثى أثناء مروره بالشارع العام.

اغتيالات فبراير 2014م :

– 28 فبراير 2014م م مقتل مسؤول أمني العقيد  “مازن البان ”  برصاص في لحج .

– 28 فبراير اغتيال الشاب الناشط في ”  بدر لقور العولقي” برصاص جنود امن مركزي في لحج .

–         26 فبراير – لقي العقيد “احمد عمير ”  مصرعه وهو مدير البحث الجنائي بمديرية حورة بمحافظة حضرموت في جنوب اليمنرصاص مجهولين يستقلون دراجة نارية

–         25 فبراير 2014م – اغتيال جلال عبيد طالب بعد إلقاء القبض عليه والزّج به في معتقلات معسكر اللواء 33 بمدينة الضالعن حيث تم رمي جثته في الطريق بالضالع .

اغتيالات شهر مارس2014 :

–         2 مارس اغتيال  العقيد “صادق الحداد ” قتل برصاص مجهولين ، وأصيب مدير المباحث التابع لنفس ادارة الامن بالبيضاء .

–   6مارس 2014م اغتيال العقيد في الامن السياسي عبدالملك العذري بجولة مطار صنعاء .

–    11 مارس 2014م وفاة العقيد ” الحداد  “متأثرا بجروحه التي أصيب بها في محاوله لاغتياله في إب

– 16مارس 2014م اغتيال ضابط في الأمن السياسي بعدن طارق الحكمي .

–         20 مارس 2014م – تم العثور على جثة الضابط “جميل علي صالح ” بجوار مركز شرطة المنصورة  بعدن مقتولاً .

–         –  21مارس 2014م اغتيال ضابط التحريات بالمنصورة جميل علي صالح
22 م
– 23 مارس 2014م اغتيال ضابط وجرح اثنين آخرين بصنعاء، من قبل مسلحين على متن دراجات نارية .

–         26 مارس 2014م – انفجرت عبوة ناسفة زرعت في سيارة العقيد “سند الجعبي ” بعدن الشيخ عثمان أودت بحياته.

–         27 ابريل –  اغتيال الشاب ( علي المحضار) فجر يوم الخميس الموافق( ٢٧ / ٣ / ٢٠١٤ م)، بتفجير مفخخ بسيارته من قبل مجهولين في كريتر .

شهر ابريل2014 :

–         3 ابريل 2014م – محاولة اغتيال الناشطة في الحراك الجنوبي ” زهراء صالح ” واصابتها اصابات خطرة، الى جانب شاب كان سائق باص، عقب رمي قنبلة لمحاولة اغتيالهم .

–         “9 ابريل 2014 – اغتيال المواطن ” سالم سعيد النجار “لقي مصرعه يوم أمس الأربعاء(9/أبريل/2014م) في مدينة الشحر بمحافظة حضرموت .

–         9 ابريل 2014- اغتيال الناشط الشاب في لحج ” علوي مهدي “

–         21 ابريل – وفاة الضابط في المخابرات اليمنية عبد الكريم العريج، توفي متأثراً بجروحه، بعد اصابة برصاص اطلقها مسلحين عليه في صنعاء  .

–         21 ابريل – اغتيال فارس السويدي وهو ضابط في امن المطار، وقتل على ايدي مسلحين مجهولين .

–         22 ابريل 2014- قتل مسلحان مجهولان يستقلان دراجة نارية العقيد عبد الرزاق الجبلي، وهو مسؤول التدريب في الشرطة العسكرية، وذلك بعيد خروجه من منزله على طريق مطار صنعاء .

– 23 ابريل مقتل الشاب ” الشيوحي ” برصاص قاتله اخترقت رأسه . اطلقها جنود يمنيون بكريتر عدن .

شهر مايو2014   :

– 3 مايو – اغتيال  العقيد في الجيش ” سند الميسري ” بمديرية المنصورة بعدن، بعد أن أطلق عليه مجهولون النار قرب منزله.

– 5 مايو – اغتيال العقيد “سيف المرشدي” داخل مكتبه بالمنطقة العسكرية الرابعة في مديرية التواهي بعدن .

– 9 مايو 2014م نجاة وزير الدفاع اليمني ومسؤولين عسكريين من كمين يعتقد ان وراءه مسلحي القاعدة .

– 12 مايو  اغتيال الشيخ ” ماجد حسن عامر ” عاقل حارة قيصىب لحج، برصاص مسلح مجهول حينما كان يقف امام احد المحلات التجاري وسط شارع مدينة الحوطة .

– 25 مايو  اغتيال الضابط في الأمن القومي ” ناجي حسين ناجي خيران” , في ظروف غامضة أثناء عودته الى صنعاء  .

–         29 مايو – اغتيال الضابط في البحث الجنائي “سالمين العوبثاني وإبنه ” وهما على متن سيارتهم بمنطقة الغليلة بالمكلا.

–         – 31 مايو اغتيال  المقدم ”  حميد العيساوي ” وهو من ابناء صعدة بلحج  .

شهر يونيو 2014م :

–         21 يونيو  – اغتيال  العميد الركن ” عبدالله حسين المحضار” وهو عضو هيئة التدريس بالأكاديمية العسكرية  بصنعاء وعضو فريق هيكلة القوات المسلحة للحوار اليمني، وذلكأمام منزله بصنعاء من قبل مسلحين يستقلان دراجة نارية.

–         22 يونيو – اغتيال ” محمد صالح الهاشمي ” مدير مكتب السياحة بالضالع، وإصابة نجله بجروح بعملية اغتيال نفذها مسلحين مجهولين .

–         22 يونيو – اغتيال  المساعد في إدارة البحث الجنائي في لحج “ياسر الجعفاني ” أثناء خروجه من مبنى إدارة البحث في مدينة الحوطة، عاصمة لحج .

–         22 يونيو اغتال مسلحان مجهولان مساء اليوم الأحد، مدير الامن السياسي “المخابرات” بميناء المكلا العقيد” احمد ردمان ” .

شهر يوليو 2014م :

–         3 يوليو اغتيال الضابط الجنوبي بتعز العقيد  ” احمد محمد حنش ” وهو مسئول امني بتعز

–         5 يوليو اغتيال ضابط في لحج من قبل مجهولين مساء الجمعة يدعى ” نديم عالم “

–         4 يوليو  اغتيال ضابط شمالي في تعز يدعى ” الانسي ” وتم القبض على الفاعل مباشرة .

 

* التقرير خاص بصحيفة ” يافع نيوز ” الورقية الصادرة الاحد 13يوليو 2014 – يرجى في حالة النقل الاشارة الى المصدر ( صحيفة يافع نيوز الورقية ) .

أخبار ذات صله