fbpx
قصف غزة تزيد الأعباء المالية على الاحتلال
شارك الخبر

يافع نيوز – وكالات

قال وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، اليوم الأحد، إن الحرب على غزة جاءت لتضيف نفقات لم تكن في حسبان إسرائيل، بينما أجلت الحكومة خلال الأسبوعين الماضيين أكثر من مرة، البت في موازنة العام القادم 2015، بسبب ارتفاع قيمة العجز الجاري المتوقع.

وذكر لابيد خلال حديثه أمام اللجنة المالية للكينيست الإسرائيلي، أن العديد من النفقات ستطفو على السطح خلال الأيام القادمة، خاصة تلك المرتبطة بتعويضات المتضررين، من سكان ومؤسسات.

وتبحث الحكومة الإسرائيلية مطلع الأسبوع الماضي عن مخرج لسد العجز المتوقع في الموازنة والبالغة 5.4 مليار دولار.

وقالت الإذاعة العبرية اليوم الأحد، إنه يتعين على رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أن يفكر في قنوات لتمويل المصاريف القادمة، خاصة نفقات الجيش، وتعويضات متضرري صواريخ المقاومة، من سكان وشركات ومصانع لم تفتح أبوابها منذ يوم الثلاثاء الماضي (بداية العملية العسكرية على غزة).

وأوردت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم، أن الوسائل التي يستخدمها سلاح الجو الإسرائيلي مكلفة للغاية، على سبيل المثال، فإن تكلفة ساعة طائرة بدون طيار في الجو تقدر بـ 1500 دولار، بينما تكلفة ساعة مروحية في الجو تصل إلى 5 آلاف دولار، وتكلفة ساعة طائرة قتالية في الجو تقدر بالمتوسط بنحو 15 ألف دولار.

أخبار ذات صله