fbpx
كتيبة عسكرية تبدأ باستلام مقر للجيش اليمني في عمران من الحوثيين
شارك الخبر

يافع نيوز – الأناضول

بدأت كتيبة عسكرية تابعة للجيش اليمني، مساء أمس السبت، باستلام مقر اللواء 310 التابع للجيش اليمني بعد أيام من سيطرة الحوثيين عليه في محافظة عمران شمالي البلاد، بحسب مسؤول في المحافظة.

 

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن “كتيبة عسكرية من اللواء التاسع ميكا المرابط في محافظة صعدة (شمال/معقل الحوثيين) وصلت مساء أمس كبداية لاستلام اللواء 310 الذي سيطر عليه الحوثيون مساء الثلاثاء الماضي في محافظة عمران شمالي اليمن”.

 

وأشار إلى أن “جنود الكتيبة العسكرية وصلوا محاطين بحراسات من مسلحي جماعة الحوثي، وكان في استقبالهم القائد الميداني للحوثيين على أبو الحاكم، ووكيل محافظة عمران عبد الرحمن الغولي”.

 

وأوضح أن هناك معلومات تفيد بأن اللواء التاسع ميكا الذي يرأسه علي الذفيف (مقرب من الحوثيين) سيقوم باستلام اللواء بالكامل، دون تحديد فترة زمنية لذلك.

 

وفيما يتعلق بانسحاب الحوثيين من المدينة، أفاد المسؤول أنه لم يبدأ حتى الآن (الساعة 9:25 تغ) أي تحرك للانسحاب، لافتاً إلى أن المسلحين (من جماعة الحوثي) مازالوا منتشرين في مختلف أحياء المدينة.

 

وحول الوضع الميداني قال المسؤول اليمني إن المدينة تشهد هدوءاً بعد أن توقفت اليوم الغارات الجوية للجيش ضد تجمعات مسلحي جماعة الحوثي.

وفي وقت متأخر من يوم الثلاثاء الماضي، سقطت محافظة عمران بالكامل في أيدي الحوثيين، بعد هزيمة اللواء 310، ومقتل قائده العميد حميد القشيبي، حسب مسؤولين يمنيين وسكان محليين، ودون تأكيد من وزارة الدفاع حتى اليوم.

 

ومنذ أسابيع، تدور مواجهات بين مسلحين حوثيين وقوات اللواء 310 في عمران، أسفرت عن سقوط مئات القتلى والجرحى من الجانبين على خلفية اتهام الجيش للحوثيين بمحاولة التوسع والسيطرة على مناطق في المحافظة بقوة السلاح.

 

فيما يقول الحوثيون إنهم في ثورة شعبية في المحافظة من أجل إزاحة اللواء الذي أصبح يشكل توتراً فيها أكثر من الاستقرار‎، بحسب ما صرح به قيادي حوثي للأناضول في وقت سابق.

 

ونشأت جماعة الحوثي، التي تنتمي إلى المذهب الزيدي الشيعي، عام 1992 على يد حسين بدر الحوثي، الذي قتلته القوات الحكومية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن 6 حروب (بين عامي 2004 و2010) بين الجماعة المتمركزة في صعدة (شمال)، وبين القوات الحكومية؛ خلفت آلاف القتلى من الجانبين

أخبار ذات صله