fbpx
قال انهم يثقون بهادي.. وزير الدولة البريطاني يكذب وسائل اعلام حزبية يمنية ويؤكد ان عراقيل تسليم مخصصات الدول المانحة بسبب فوضوية الاحزاب
شارك الخبر

يافع نيوز – صنعاء:

فند  وزير الدولة البريطاني للتنمية الدولية ” الن دنكن ” مزاعم وسائل اعلام يمنية حزبية، حول ربط الدول المانحة موضوع تسليم المخصصات المالية من المنح للرئيس اليمني هادي الا بمقابل اجراء انتخابات رئاسية قادمة مؤكدا ان المانحون يثقون في قيادة هادي .

وقال ” دنكن ” : هذا الكلام غير صحيح و لم اسمعه من السفراء او المسؤولين الاوروبيين و لم تقم أي دولة مانحة بربط الدعم بموضوع الانتخابات  وحاليا الجهاز التنفيذي لتسريع استيعاب تعهدات المانحين ودعم سياسات الإصلاحات‎ يقوم بتأطير الدعم الى برامج وهذه البرامج ستمنح اليمن فرصة الحصول على هذا الدعم ويجب ان تنفق هذه الأموال بحكمة وبنزاهة واتمنى تكاتف الجهود من قبل الجميع في هذه المرحلة للعمل من أجل تحقيق تحسينات حقيقية في الحياة اليومية للمواطنين اليمنيين .

وكشف ان العراقيل، في عدم تسليم تلك الاموال، هو بسبب عمل الحكومة وعراقيل تحدث تحت قبة البرلمان اليمني من قبل الاحزاب.

واختتم في حوار معه،  اجراه ” انور حيدر ” بقوله : على جميع الأحزاب والمكونات السياسية اليمنية وضع اجنداتها جانبا والعمل معا لضمان عملية انتقال سياسية سلمية .

نص الحوار  :

*هناك من يطرح بان سفراء ومسؤولين اوروبيين عارضوا  تسليم أي مخصصات مالية من المنح لدولة الرئيس عبدربه منصور هادي حتى تجرى انتخابات رئاسية قادمه لأنه عجز عن اجراء انتخابات تمدد له شرعيا ؟ ما مدى صحة هذا الطرح ؟
هذا الكلام غير صحيح و لم اسمعه من السفراء او المسؤولين الاوروبيين و لم تقم أي دولة مانحة بربط الدعم بموضوع الانتخابات  وحاليا الجهاز التنفيذي لتسريع استيعاب تعهدات المانحين ودعم سياسات الإصلاحات‎ يقوم بتأطير الدعم الى برامج وهذه البرامج ستمنح اليمن فرصة الحصول على هذا الدعم ويجب ان تنفق هذه الأموال بحكمة وبنزاهة واتمنى تكاتف الجهود من قبل الجميع في هذه المرحلة للعمل من أجل تحقيق تحسينات حقيقية في الحياة اليومية للمواطنين اليمنيين .

*تقييمك لمخرجات الحوار الوطني اليمني ؟
مخرجات الحوار الوطني تمثل انجاز حضاري وتاريخي لليمن و نجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل يعد تجربة فريدة في تاريخ اليمن الحديث فاهنأ الرئيس هادي على اتمام مؤتمر الحوار الوطني  ونتطلع الى تنفيذ مخرجاته  ويجب  تكاتف الجهود للتفاعل الايجابي والفعال مع هذه المخرجات وأؤكد ان مخرجات الحوار الوطني والدستور الجديد سيضعان اللبنة الاساسية ليمن جديد ومستقبل آمن ومزدهر لأبنائه .

*كيف نظرتم الى  الخلاف الذي حدث بين الرئيس عبدربه منصور هادي والرئيس السابق علي عبدالله صالح  والذي تمخض عنه اغلاق قناة اليمن اليوم ومحاصرة جامع الصالح ؟
فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي هو الرئيس الشرعي  وعلي عبدالله صالح سلم السلطة بموجب المبادرة الخليجية  وعلى جميع الاطراف ان تعمل من اجل اليمن وأمنه ومستقبله وعدم احداث أي عرقلة واي طرف يحاول العرقلة سيواجه بالقوة والحسم وفقاً للقرارات الأممية والدولية .

*هناك انتقادات لأداء حكومة الوفاق الوطني  بالمقابل تقول الحكومة بان هناك من يضع العراقيل لإفشالها بحكم زيارتك الرابعة لليمن ولقائك بوزراء من الحكومة هل لمست وجود هذه العراقيل ؟
هناك بعض العراقيل تحدث تحت قبة البرلمان من قبل الاحزاب ونتطلع ان تقوم هذه  الاحزاب بما يجب عليها في صناعة المستقبل والابتعاد عن العراقيل ودعم مخرجات الحوار وصياغة الدستور.

*هناك من فسر تصريحات وزير خارجية بريطانيا بالتدخل العسكري في حال تقويض عملية التسوية السياسية  بانها استعراض للقوة وعودة مغلفة للاحتلال البريطاني في جنوب اليمن  ؟ماردك؟
الموضوع ليس استعراض قوة او عودة للاحتلال  وانما  الكلام موجه  لمن يحاولون افشال التسوية السياسية وتم الاتفاق بين اعضاء اصدقاء اليمن باستخدام القوة ضد المعرقلين ويجب على معرقلي التسوية السياسية ان يدركوا قوة وعواقب نص قرار مجلس الامن .

* الا زلت عند طرحك برفع اسعار المشتقات النفطية ؟
دعم الوقود هو شكل من أشكال الفساد والفساد بجميع أشكاله غير مقبول فدعم الوقود يجعل الأغنياء أكثر ثراءً بينما لا يقدم أية فوائد تُذكر للفقراء ومن يعتقد ان رفع الدعم عن الوقود  سيؤثر على المواطن البسيط هو مخطئ  فرفع الدعم عن المشتقات النفطية سيعود بالفائدة على المواطن البسيط .

*ما مدى صحة الانتقادات الموجهة من  بعض المانحين واصدقاء اليمن حول اسلوب ادارة الرئيس هادي للبلد ؟
 لا صحة لهذه الانتقادات والمانحين واثقين من قيادة الرئيس هادي للبلد ومن دون قيادة الرئيس عبدربه منصور هادي كانت ستعيش اليمن في وضع صعب جدا فانا اهنئ الرئيس هادي على شجاعته  وحكمته  في  تحمل مسؤوليات قيادة البلد  ويجب على اليمنيين ان يقدروا  تحمل الرئيس  هادي  لتركة كبيرة من مشاكل البلد وعليهم ان يشكروا الله ان وهبهم هذا الرجل الذي انقذهم من الانزلاق الى  مخاطر كبيرة .

*هل تعتقد بان الدعم المقدم لليمن من قبل المجتمع الدولي كاف لأحداث التغيير الى الافضل ؟وما نوع الدعم الذي تقدمه المملكة المتحدة لليمن ؟
اليمن في الوقت الراهن  بحاجة ضرورية للدعم المتواصل والمكثف من المجتمع الدولي وعلى المانحين زيادة الدعم ونحن في المملكة المتحدة في طريقنا للوفاء بتعهداتنا المالية والبالغة اكثر من  3 مليون دولار ويجب الاشارة الى ان المملكة المتحدة تدعم اليمن في  المشاريع الانسانية والحماية الاجتماعية والخدمات الاجتماعية الأساسية في مختلف انحاء البلد  ودعمنا هذا يأتي انطلاقا من ادراكنا بان اليمن بحاجة ماسة للدعم في مختلف المجالات  فنصف سكان اليمن يعانون من الفقر وسوء التغذية ويجب على العالم دعم اليمن وبالمقابل يجب عمل اصلاحات في عدة جوانب منها في الجانب الاقتصادي .

* ما النصيحة التي توجهها للأحزاب اليمنية والمكونات السياسية خاصة في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ اليمن ؟
على جميع الأحزاب والمكونات السياسية اليمنية وضع اجنداتها جانبا والعمل معا لضمان عملية انتقال سياسية سلمية .

أخبار ذات صله