fbpx
مقاتل سابق في سوريا لـ”القدس العربي”: داعش تغرر بالشباب وعناصرها لا يعلمون من يحاربون
شارك الخبر
مقاتل سابق في سوريا لـ”القدس العربي”: داعش تغرر بالشباب وعناصرها لا يعلمون من يحاربون

يافع نيوز – القدس العربي

كشف متطوع عربي عائد من سوريا عدداً كبيراً من الانتهاكات التي تقوم بها دولة العراق والشام، بما فيها أعمال قتل واسعة وغير مشروعة في البلاد، وقال في مقابلة خاصة مع “القدس العربي” إنهم يعتقدون بأن “قتال الجيش الحر أولى من قتال قوات النظام السوري”، مشيراً الى أن “غالبية الشباب الذين يقاتلون معهم مغرر بهم”.

وبحسب شاب عائد من سوريا طلب من “القدس العربي” تعريفه على أنه (محمد) فقط، فان مقاتلي دولة العراق والشام “يعتبرون أن قتال الجيش السوري الحر والفصائل الأخرى مثل أحرار الشام وجبهة النصرة أولى من قتال جيش بشار الأسد والقوات الموالية له”، مشيراً الى أن العديد من مقاتلي “داعش” كانوا يذهبون الى معارك يظنون أنها مع قوات النظام لكنهم يفاجأون بأنهم يقاتلون الجيش السوري الحر أو جبهة النصرة.

وقال الشاب محمد إن لدى “داعش” أسلحة وأموال وسيارات ولا أحد يعلم من أين تأتي بها، ولا لحساب من تقاتل في سوريا.

ويطرح الشاب العائد لتوه من سوريا العديد من التساؤلات حول تنظيم “دولة العراق والشام”، مشيراً الى أنه كان قد نشأ في العراق لكنه سرعان ما اختفى لسنوات عديدة ثم ظهر فجأة في مناطق شمال سوريا التي انهزمت فيها قوات النظام وانسحبت، مؤكداً أن معظم المناطق التي تسيطر عليها “داعش” كانت قوى وفصائل أخرى هي التي حررتها من النظام.

وبحسب محمد فان “داعش” تقوم بالتغرير بالشباب من مختلف أنحاء العالم حتى يأتوا للقتال في سوريا، وبمجرد وصول الشباب الى سوريا يتم الحاقهم بمعسكرات لغسيل الدماغ، حيث يتم اقناعهم بأن لا وجود لشيء اسمه سوريا، وأن علينا القتال في كل مكان وأياً كان من أجل اقامة الدولة الاسلامية.

ويقول محمد إن “داعش” تتبنى ما تسميه “قتل المصلحة” وعلى هذا الأساس تقوم بالاسراف في قتل من لا ينتمون اليها من المدنيين والعسكريين، سواء كانوا من النظام أو من الفصائل الأخرى.

وبحسب محمد فان “داعش” تتعامل مع بلدة صغيرة هي “الدانا” على أنها دولة قائمة بحد ذاتها، لهم فيها جهاز مخابرات وشرطة ولديهم محاكم وقضاة، وحتى وزارة تربية وتعليم قامت بتعطيل المدارس لعشرة أيام.

يشار الى أن دولة العراق والشام تثير جدلاً واسعاً في الشارع السوري وفي الشارع العربي عموماً منذ ظهورها بقوة في مناطق شمال سوريا، ومن ثم دخولها في معارك واسعة مع الجيش السوري الحر والعديد من الفصائل المسلحة التي تقاتل النظام السوري.

 

 

أخبار ذات صله