fbpx
بريطانيا تقول انها ستكون شريك السعودية الأساسي في تحقيق برنامجها الطموح “رؤية السعودية2030” للإصلاح الداخلي والتحديث
شارك الخبر

يافع نيوز – شؤون دولية:

من المتوقع أن تصبح المملكة المتحدة الشريك الأساسي للمملكة العربية السعودية في تحقيق برنامجها الطموح رؤية 2030 للإصلاح الداخلي والتحديث.
وقد التقت رئيسة الوزراء اليوم بالملك سلمان في الرياض، حيث اتفقا على:
  • حوارات استراتيجية نصف سنوية بين وزراء الخارجية والتجارة في المملكة المتحدة والسعودية لتحقيق أكبر قدر من الازدهار المشترك وتنمية التعاون القائم بالمجالات الأمنية والدفاعية والاستخباراتية
  • مساعدة المملكة المتحدة للسعودية في إصلاح وزارة دفاع ومراجعة القدرات الدفاعية السعودية والعمل المشترك بين جميع القوات المسلحة السعودية
  • حوار بريطاني-سعودي جديد بشأن سياسة التعليم لتبادل أفضل الممارسات
  • ندوة بقيادة خبراء بريطانيين حول الضرائب ومعايير الخصخصة لمساعدة السعودية في تنويع اقتصادها ولتصبح أقل اعتمادا على النفط
  • مشاركة أفضل الممارسات في الرعاية الصحية، بما في ذلك من خلال انتداب خبير بريطاني يكون مقره في الرياض
والتقت رئيسة الوزراء خلال زيارتها بالأميرة ريما، وكيل الرئيس العام للهيئة العامة للرياضة، وهي تقود جهود الحكومة السعودية لزيادة التنوع والمشاركة في الرياضة. وقد أعلنت رئيسة الوزراء قبيل اجماعها بالأميرة ريما بأن المملكة المتحدة ستقدم الدعم للسعودية لزيادة الفرص لمشاركة الرجال والنساء من أنحاء المملكة في الرياضة.
كما اتفقت رئيسة الوزراء والملك سلمان على الدعم البريطاني لزيادة الفرص الثقافية والترفيهية للشعب السعودي، بما في ذلك من خلال مشاركة خبرتنا بمجال مهارات تنمية الجمهور والتسويق، إلى جانب المساعدة في اجتذاب وتنظيم فعاليات ثقافية عالمية المستوى.
وبرنامج “معاصر وجماعي” الذي يرعاه المجلس الثقافي البريطاني سوف يدرّب 6 شابات سعوديات بمجال إدارة الفن، ويزودهن بالمهارات اللازمة لإطلاق وإدارة مشاريع ثقافية كبيرة في المملكة.
من المتوقع أن يذهب لزيارة السعودية في الشهور القادمة كبار وزراء الحكومة البريطانية، بمن فيهم وزير الخزانة ووزير التجارة الدولية ووزير الخارجية، دعما لهذه الجهود الهامة في كافة المجالات. كما يزور المملكة في الشهر القادم وكيل وزارة الدفاع البريطاني ستيفن لافغروف لعقد مزيد المباحثات بشأن الإصلاح العسكري في السعودية.
قالت رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، بأن هذه الشراكات الجديدة في مجالات الدفاع والأمن والتجارة والاقتصاد والتعليم والرعاية الصحية والثقافة والرياضة “إنما تدل على اتساع وعمق العلاقات بين بريطانيا والسعودية”. وأكدت تأييد بريطاني القوي لبرنامج رؤية 2030 الطموح للإصلاح الداخلي الذي هدفه لتحقيق شمول أكبر للمواطنين السعوديين، “وهو ما نتفق على ضرورته لأجل نجاح واستقرار السعودية على المدى الطويل”. وشددت رئيسة الوزراء على أن بريطانيا، كونها رائدة عالميا في عدد من القطاعات، هي “بمكانة تتيح لها مساعدة السعودية في تطبيق هذه الإصلاحات الضرورية”.
يُذكر بأن رؤية 2030 هي برنامج للإصلاح يعرض أهداف وتوقعات السعودية على الأجل الطويل، ويستند إلى مجالات القوة والإمكانات التي تتمتع بها السعودية بالفعل. ويقوم هذا البرنامج على 3 محاور أساسية هي:
  • السعودية هي قلب العالم العربي والإسلامي
  • قوة استثمارية رائدة
  • موقع استراتيجي يربط ثلاث قارات
ومن بين الأهداف المحددة لرؤية 2030:
  • زيادة نسبة الصادرات غير النفطية في إجمالي الناتج القومي الذي لا يعتمد على النفط من 16% إلى 50%، وزيادة العائدات الحكومية من مصادر غير نفطية من 163 مليار ريال إلى ترليون ريال سعودي.
  • زيادة المشاركة النسائية في قوى العمل من 22% إلى 30%
  • زيادة إنفاق الأسرة على النشاطات الثقافية والترفيهية داخل المملكة من المستوى الحالي البالغ 2.9% إلى 6%

 

 

 

*عن المملكة المتحدة والشرق الاوسط

أخبار ذات صله